الاثنين، 3 أبريل 2017

منهج تخطيط المدن الذكيه جامعة دمشق

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التخطيط والبيئة...

إعداد:
م. خلود رياض صادق
إشراف:
د. م. محمد ح ي ان سفور
المدرس في قسم التخطيط والبيئة جامعة دمشق


يتناول البحث دراسة وتحليل المدن الذكية ومتطلبات إنشائها، في كل من الدراسة النظرية والتطبيقية، حيث يتطلب إنشاء المدن الذكية وتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية، دراسة مستفيضة وتحليل دقيق للواقع الراهن والمستقبلي وتحديد للاستراتيجيات والأهداف والخطط التنفيذية للوصول إلى النتائج المرجوة، وقد هدف البحث إلى وضع استراتيجية لتحويل مدينة دمشق إلى مدينة ذات تقنيات ذكية، وتحديد الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك، من خلال الإجراءات التنفيذية وأولويات العمل.

تناول البحث في قسمه النظري دور التطور التقني في تخطيط المدن، وظهور المدن المعتمدة على التقنيات، وصولاً إلى مفهوم المدينة الذكية، وذلك من خلال المقارنة بين هذه المفاهيم وتوضيح المعنى اللغوي والاصطلاحي للذكاء، كما بين مستويات المدينة الذكية وأبعادها ومكوناتها، بالإضافة إلى التعرف إلى متطلباتها وتطبيقاتها، ودراسة مجموعة من المعايير العالمية التي وُضعت لتقييم أداء المدن الذكية، واستعراض التجارب العربية والعالمية لإنشاء مدن ذكية وتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية.

تم تحليل الواقع التقني في الجمهورية العربية السورية، من خلال دراسة وتحليل المبادرات الذكية في الاستراتيجيات والدراسات السابقة، بالإضافة إلى المبادرات الذكية المحلية، وتوصل من خلال ما سبق إلى تحديد متطلبات لإضفاء الذكاء إلى المدن مصنفة في محورين، العناصر الأساسية والداعمة، كما بين الاستراتيجيات المستخدمة في إنشاء المدن الذكية وتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية.

تناول البحث في الجزء التطبيقي صياغة استراتيجية لتحويل مدينة دمشق إلى مدينة ذات تقنيات ذكية من خلال إسقاط وتطبيق لكل ما ورد في الدراسة النظرية، من تحديد للعناصر الأساسية للاستراتيجية، والأدوات الأساسية التي تحقق أهدافها واقتراح أولويات العمل التي توضح الخطوات التنفيذية التي يمكن من خلالها تحويل مدينة دمشق إلى مدينة ذات تقنيات ذكية.

أظهرت الدراسة النظرية والعملية ضرورة صياغة استراتيجية للاستفادة من التقنيات الحديثة في تخطيط المدن من خلال تبني مفهوم المدينة الذكية، كما تبين من خلال البحث إمكانية اعتماد بعض التطبيقات بما يتلاءم مع المتطلبات والاحتياجات لكل مدينة، على أن تزداد هذه التطبيقات مع الزمن، باعتبار تحويل أي مدينة إلى مدينة ذات تقنيات ذكية هو عملية مستمرة، بالإضافة الى ضرورة إعداد خطط تنفيذية وتحديد أولويات العمل بما يتلاءم مع واقع مدينة دمشق في إطار تحويلها إلى مدينة ذات تقنيات ذكية.

لذا يُع د هذا البحث مساهمة علمية للاستفادة من التقنيات الذكية في تخطيط المدن، من خلال صياغة استراتيجية لتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية، وذلك بالاستفادة من الدراسات النظرية والمبادرات العربية والعالمية في إطار إنشاء مدن ذكية وتحويل المدن القائمة إلى مدن ذات تقنيات ذكية، واقتراح رؤية مستقبلية للاستفادة من التقنيات الذكية في مدينة دمشق، من خلال تحديد الاستراتيجية والخطط التنفيذية وتحديد الأولويات.

رابط تحميل البحث:اضغط هنا للتحميل

هناك تعليق واحد:

ملزمة التصميم الانشائي للمهندس عمر عبدالعزيز

الماتريال الخاصه بكورس اعداد مهندس تصميم للمهندس عمر عبدالعزيز.... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  احضرت لكم اليوم اعزائي المهندسين والمهند...