الأحد، 12 مارس 2017

محاضرات الهندسة الصحية للمهندس احمد الاغا

مسائل محلولة في الهندسة الصحية ومشروع تخرج في الهندسة الصحية للمهندس احمد الاغا من الجامعة الاسلامية بغزة.

Wastewater Networks and Storm Water Networks


شبكات تصريف مياه الصرف الصحي(Wastewater Networks)
بعد تزويد المستهلكين بالمياه اللازمة لهم (المياه الصالحة للشرب) كما تعلمنا في مشروع مساق (Hydraulics) فإن المستهلكين يقوموا باستخدام هذه المياه في أماكن مختلفة ولأغراض مختلفة مثل استخدامها في المباني السكنية لعمليات الغسل والتنظيف والاستحمام وغريرها واستخدامها في المصانع والمستشفيات وغريرها. المياه الناتجة عن عملية الاستخدام هي مياه ملوثة وضارة بالبيئة (مياه عادمة) لأنها نواتج من عمليات التنظيف وعمليات الاستخدام في الحمامات وغريرها بالتالي لابد من التخلص من هذه المياه بطريقة سليمة لا تضر بالبيئة. إن الهدف الأساسي من شبكات الصرف الصحي هو تصريف المياه الملوثة (المياه العادمة) من مختلف المناطق (مناطق سكنية منشآت صناعية وتجارية مباني عامة من مستشفيات ومدارس ومراكز ثقافية ومناطق زراعية وغيرها) بطريقة آمنة تضمن الحفاظ على نظافة البيئة هذه الطريقة الآمنة هي عبارة عن إنشاء شبكة لتصريف مياه الصرف الصحي والتي هي عبارة عن مجموعة منالأنابيب (Pipes) المتشعبة والتي تبدأ من المصدر الأساسي وهو أماكن المستخدمين مثل المنازل والمستشفيات وغريرها ويتم تجميعها في نقاط تجميع (Manholes) ليتم نقلها إلى أنابيب ناقلة أكبر لتنتهي في النهاية في حو تجميعي لجميع هذه المياه (Treatment Plant) ليتم معالجتها وإعادة استخدامها.

شبكات تصريف مياه الأمطار (Storm Water Networks)إن الهدف الأساسي من شبكات تصريف الأمطار هو التخلص من مياه الأمطار التي تكون موجودةفي الشوارع وتجنب حدوث فيضانات في الشوارع وفي المناطق السكنية بالإضافة إلى تجميع هذهالمياه في مجمعات كبيرة ليتم تنقيتها واستخدامها كمياه صالحة للشرب.

الملف الاول:تصميم شبكات الصرف
  • تصميم شبكات تصريف مياة الصرف الصحي
  • تصميم شبكات تصريف مياة الامطار
الملف الثاني: مسائل محلولة علي:
  • wastewater collection
  • Storm Water Management
  • Primary (Physical) Treatment
  • Secondary (Biological) Treatment
روابط التحميل:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملزمة التصميم الانشائي للمهندس عمر عبدالعزيز

الماتريال الخاصه بكورس اعداد مهندس تصميم للمهندس عمر عبدالعزيز.... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  احضرت لكم اليوم اعزائي المهندسين والمهند...